عن الشفافية

إنطلاقاً من استراتيجية وزارة المالية وتوجهات الإدارة العليا نحو دعم المساءلة والشفافية والسعي نحو تحسين وضع الوزارة في مؤشر الشفافية والنزاهة ومدركات الإصلاح ونشر وترشيح قيم الشفافية والنزاهة وانسجاماً مع المعايير العالمية في مجال الشفافية النزاهة والتي ترصدها منظمات عالمية كمنظمة الشفافية الدولية وغيرها. فقد حققت وزارة المالية العديد من الإنجازات التي تدل على تقدم الوزارة في هذا المجال والتي من أبرزها تكريم الوزارة كأفضل موقع الكتروني وحصولها على المركز الأول بين الوزارات في احتفالية جائزة الكويت للشفافية والإصلاح التي نظمتها جمعية الشفافية الكويتية عام 2014 . إضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى مثل إعداد دليل إرشادي للأخلاق والسلوك المهني وإعداد أدلة إجراءات عمل إدارات الوزارة وإدراجها عبر الموقع الرسمي للوزارة وتنفيذ برامج ترشيدية متعلقة بدعم وتزويد الشفافية وتحقيق مدركات الإصلاح.

الرؤية:

أن نكون نموذجا للنزاهة والشفافية.

الرسالة:

نسعى إلى تعزيز النزاهة لتحقيق النمو المستدام وتحسين الخدمات العامة من خلال الشفافية في إتاحة المعلومات للمجتمع والجهات الرقابية، وتفعيل المساءلة عن القرارات، ومكافحة الفساد المالية والإداري بأنواعه، وصولا لتحقيق الإدارة الرشيدة للموارد.

الجهاز الاداري


لجنة دعم وتعزيز الشفافية وتحقيق مدركات الإصلاح بالوزارة

تختص اللجنة بالمهام التالية:

  1. دراسة الوضع الراهن لكافة المحاور التي يتكون منها مؤشر مدركات الإصلاح.
  2. دراسة سبل دعم وتعزيز الشفافية والمحاسبة والنزاهة واقتراح آليات بإدارات الوزارة لتحسين المؤشر.
  3. وضع مرجعية أساسية لتقييم وتطويرأداء الوزارة.
  4. دارسة وترجيح وتعميم الآليات المقترحة والرامية إلى تعزيز والنزاهة والمسائلة.
  5. وضع نظام شامل يكفل التأكد من التزام كافة المستويات الإدارية بمعايير الشفافية والنزاهة.
  6. اقتراح أسس برنامج تطويري بموظفي الوزارة، وترسيخ قيم الشفافية والإنتماء والموضوعية وتعميق ثقافة الجودة والتميز لديهم.
  7. وضع إطار لنظام فعال لخدمة المراجعين بما بتفق مع مبادئ وقيم الشفافية وما يتضمنة ذلك من توفير آلية للتعرف على شكاواهم وإيجاد العلاج والحل والمناسب لتلك الشكاوي ومتابعة تلك الحلول.


اللجنة التنفيذية لخطط لجنة دعم وتعزيز الشفافية وتحسين مدركات الإصلاح

تختص اللجنة بالمهام التالية:

  1. إعداد ومتابعة تنفيذ خطة تحسين مدركات الإصلاح في الوزارة مع كافة القطاعات والتي تتضمن المعايير الستة (القيادة – التخطيط الاستراتيجي –النزاهة – الشفافية – العدالة وتكافؤ الفرص – المساءلة واحترام القانون) حسب الجدول الزمني.
  2. إعداد تقارير دورية عن إنجازات خطة تحسين مؤشرات ومدركات الإصلاح.
  3. متابعة قرار توصيات لجنة دعم وتعزيز الشفافية وتحقيق مدركات الإصلاح.
  4. اقتراح الآليات والأدوات المستخدمة لتحسين مدركات الإصلاح، وذلك لمتابعة نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة
  5. تحديث أدلة إجراءات العمل لإدارات الوزارة.
  6. إعداد تقارير دورية عن صندوق الشكاوى والمقترحات والأيقونة بالموقع الإلكتروني للوزارة.
  7. إعداد تقارير دورية عن سياسة الباب المفتوح ورفعه إلى اللجنة العليا.
  8. دراسة تجارب المنظمات الدولية في مجل الشفافية والنزاهة والمشاركة في المنتديات التي تعقدها تلك المنظمات والعمل على تطبيق ما يتناسب منها بالوزارة.



المقترحات والشكاوي



في إطار تنفيذ لجنة دعم وتعزيز الشفافية وتحقيق مدركات الإصلاح لاختصاصاتها، تم تفعيل سياسة الباب المفتوح مع الموظفين بهدف التواصل معهم ومعرفة وقياس مدى رضاهم والاستفادة من اقتراحاتهم وأفكارهم من أجل تحسين وتطوير العمل. ويتم إعداد تقارير ربع سنوية للقاءات الباب المفتوح للسادة الوكلاء المساعدين، ويشمل التقرير جداول توضح أيام اللقاءات الأسبوعية المخصصة لكل وكيل مساعد، وعدد اللقاءات التي لم تتم وأسباب عدم اقامتها، كما توضح الجداول عدد الشكاوي والمقترحات التي قدمت باللقاءات.


مواعيد لقاءات السادة الوكلاء المساعدين


الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والضريبية
أسيل السعد المنيفي
اليوم الاحد
الوقت من 10:00 الى 11:00
رقم التلفون هشام 1060 عفاف 2104
الوكيل المساعد لقطاع أملاك الدولة والقانونية
غازي العياش
اليوم الاربعاء
الوقت من 11:00 الى 12:00
رقم التلفون حصة 1344 - 1341
الوكيل المساعد لقطاع شؤون الخدمات العامة
عادل المناعي
اليوم الاربعاء
الوقت من 10:00 الى 11:00
رقم التلفون مشاعل 1032 محمد 1035 امنة 1410
الوكيل المساعد الشؤون
الاقتصادية
نبيل عبدالجليل
اليوم الاربعاء
الوقت من 10:30 الى 11:30
رقم التلفون الهام امثال 1044
الوكيل المساعد لقطاع شؤون الادراية - بالانابة
عادل المناعي
اليوم الاربعاء
الوقت من 10:00 الى 11:00
الوكيل المساعد لقطاع شؤون الميزانية العامة
عبدالغفار العوضي
اليوم الاربعاء
الوقت من 10:00 الى 11:00
رقم التلفون شيما 2777 هبه 1050-2573-2768
الوكيل المساعد لقطاع شؤون التخزين ونظم الشراء
عبدالمحسن الطيار
اليوم الخميس
الوقت من 11:00 الى 12:00
رقم التلفون طارق 1039
الوكيل المساعد لقطاع شؤون المحاسبة العامة
إبراهيم العنزي
اليوم الخميس
الوقت من 09:00 الى 10:00
رقم التلفون شعاع اسيا 1047



مواقع الصناديق الخاصة بالمقترحات والشكاوي في مبنى مجمع الوزارات


• إدارة مكتب وكيل الوزارة: بلوك 16 الدور الثالث  
• قطاع الشؤون المحاسبة العامة: بلوك 14 الدور الثاني  
• قطاع الشؤون المالية والضريبية: بلوك 13 الدور الأول  
• قطاع أملاك الدولة والشؤون الإدارية: بلوك 11 الدور الأرضي  
• قطاع الخدمات العامة: بلوك 11 الدور الأول  
• إدارة الشئون المالية: بلوك 11 الدور الثالث  
• إدارة التدريب: بلوك 12 الدور الأرضي  
• إدارة الشئون الإدارية: بلوك 12 الدور الأول  
• إدارة مركز المعلومات الالي: بلوك 12 الدور الثاني  
• إدارة نظم التخطيط والموارد المؤسسية: برج العوضي الطابق العشرين  


المقترحات والشكاوي



حرصا من الوزارة على تقديم الأفضل للموظفين والمراجعين ، فقد خصصنا هذه المساحة من أجل التواصل والإبلاغ عن أي اقتراح أو ملاحظة أو مخالفة أو شكوى ، وسنقوم بمتابعتها في سبيل تطوير سير العمل


الاسم:

أدخل بريدك الإلكتروني:*

الهاتف:*

النوع:

نص الرسالة:*





الدراسات والبحوث

كانت اللجنة الفرعية التنفيذية المنبثقة من لجنة دعم وتعزيز الشفافية وتحقيق مدركات الإصلاح مجموعة من الدراسات والبحوث ابتداء من تاريخ تشكيلها القرار الإداري رقم 215 لسنة 2011 ومن أهمها ما يلي:


اولاً: دراسة تحليل المؤشرات لمؤتمر مدركات الإصلاح في الجهات الحكومية لعام 2009

اعتمدت الدراسة التحليلية على الدراسات التي قامت بها جمعية الشفافية الكويتية لتقييم الجهات العامة في الدولة للوصول إلى مجتمع خال من الفساد وكانت الدراسة تركز مؤشر مدركات الإصلاح في الجهات العامة ، وقد تم اختيار مؤشر مدركات الإصلاح في الجهات العامة للأسباب التالية:

  • هذا المؤشر يعبر عن درجة ومقدار الشي – الذي تم قياسه وفق سلم من الدرجات حتى تسهل المقارنة بين الجهات العامة وفق هذا المؤشر.
  • ان المؤشر يعكس مدركات الموظفين لمدى وجود قيم معنية في الجهات العامة التي يعلمون لها، كما يعكس مدركات ونظرة المراجعين متلقي الخدمات في تلك الجهات من هذا القيم.
  • المؤشرات لتقيس عملية الإصلاح بمفهومية العام الذي يشمل مجموعة من قيم العمل الهامة لأي جهة من الجهات العامة. وبناء على نتائج هذه الدراسة التي قامت بها جمعية الشفافية الكويتية، قامت اللجنة بدراسة تحليلية إحصائية لشرائح الموظفين والمراجعين والخبراء لاستطلاع آرائهم في الجهات الحكومية، وقد شملت الدراسة التحليلية العناصر الأساسية التي قامت بها الجمعية وهي:

    1. استطلاع رأي الموظفين، استطلاع رأي المراجعين، استطلاع رأي الخبراء.
    2. معاير التقييم وقد استلمت معايير التقييم من 52 بنداً لاستطلاع وقد وصلت الدراسة التحليلية التي قامت بها لجنة الشفافية على الوزارة إلى مجموعة من النتائج الخاصة بكل بند من البنود تم عمل أساسها وضع استراتيجية ورؤية الوزارة فيما يتعلق بمؤشرات الإصلاح في الوزارة.

ثانياً: دراسة تحليلية لنتائج مؤشرات مدركات الإصلاح لجمعية الشفافية الكويتية في وزارة المالية :

قامت اللجنة الفرعية بدراسة تحليلية لنتائج مؤشرات مدركات الإصلاح في الجهات العامة لعدد (49) جهة حكومية وقد احتلت وزارة المالية المركز السادس وذلك خلال العام 2013 بعد أن تراجعت الوزارة إلى (21) في العام 2012 وحصلت على المركز رقم (8) في 2011، حيث يعد المركز السادس إنجازا لوزارة المالية نتيجة الجهود المبذولة من جانب لجنة دعم وتعزيز وتحقيق مدركات الإصلاح في الوزارة.

وقد شملت الدراسة المؤشرات التالية:
  • الشفافية، النزاهة المساءلة واحترام القانون، العدالة وتكافؤ الفرص التخطيط الاستراتيجي، القيادة وقد وصلت الدراسة التحليلية التي قامت بها اللجنة إلى النتائج التالية:

    • يعتبر مؤشر الشفافية والنزاهة مؤشرات ذات علاقة مباشرة مع الموظفين وقت ساهمت إنجازات اللحنة في تحسينها وتطويرها من خلال مجموعة من الآليات التي استخدمتها الوزارة.

    • المؤشرات الباقية وهي (المساءلة واحترام القانون – التخطيط الاستراتيجي – القيادة – العدالة وتكافؤ الفرص) هي مؤشرات ذات علاقة وثيقة بالقياديين وتعتبر مؤشرات هامة وضرورية وتحتاج إلى ... بذل الجهود لتحسينها وتطويرها من خلال مجموعة من المقترحات أبرزها اتباع سياسة، تنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة ، زيادة البرامج التدريبية ، تطبيق توزيع الأعباء الوظيفية بين العاملين بعدالة. وتسعى اللجنة إلى الدراسات المحلية والإقليمية والعالمية للاستفادة من تحسين مؤشرات الإصلاح