11/1/2015 :: تطبيق المراسلات الإلكترونية

صرح السيد خليفة مساعد حمادة - وكيل وزارة المالية انه تماشيا مع التوجهات العالمية الحديثة في مفهوم الحكومة الذكية ، وبدعم وتفاعل مباشر من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية تم اعتبارا من اليوم الاحد الموافق1/ 11 البدء بتطبيق المرحلة الثانية لنظام إدارة المراسلات الالكترونية باستخدام التصديق والتوقيع الالكتروني الذي تم تشغيل مرحلته الاولي في بداية فبراير الماضي ، وفي هذا الصدد تم اصدار تعميم بإيقاف التداولات الورقية للمراسلات المتبادلة فيما بين المستويات القيادية بالوزارة ، واستقبال المراسلات فقط من خلال النظام الآلي ، وستتيح هذه المرحلة امكانية استلام واعتماد وتحويل جميع المراسلات آليا في اي مكان وبشكل مستمر على مدار 24 ساعة / 7 ايام بالاسبوع والذي حتماً سيكون له الاثر الايجابي بتحسين فاعلية وسرعة انجاز الاعمال .

واوضح ان هذا النظام تم تصميمه وتطويره وتشغيله بواسطة الكوادر الفنية العاملة بالوزارة في ادارة مركز المعلومات الآلي ، ودون الاستعانه باي شركة من الشركات المتخصصة في هذا المجال . وقد تم بناء هذا النظام باستخدام أحدث تقنيات ادارة المحتوى المؤسسي و استغلال كل من تقنيات التوقيع الالكتروني والتوقيع الرقمي والتي تعتمد على اصدار شهادات رقمية للمتعاملين مع النظام وتضمن أعلى درجات السرية والخصوصية وأمن المعلومات للمراسلات الالكترونية المتداولة، وقد تم الآخذ في الاعتبار عند تصميم هذا النظام بان يكون سهلا ومرن الاستخدام ويمكن التعامل معه من مختلف الأجهزة الذكية من هواتف نقالة وأجهزة لوحية. وقد حرصت وزارة المالية على عرض تجربتها في هذا النظام في معرض جيتكس2015 في شهر أكتوبر من هذا العام وقد لاقى النظام اشاده واسعة من مختلف الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي وايضا من عدد من الشركات العالمية العاملة في مجال تقنية المعلومات.