خليفة مساعد حمادة

وزير المالية

صدر المرسوم الأميري رقم 176 بتاريخ 14 ديسمبر 2020 بتعيين معالي السيد/ خليفة مساعد خلف حماده وزيراً للمالية، وتعد هذه أول حكومة يشارك فيها السيد/ خليفة حماده.

شغل معالي السيد/ خليفة حماده منصب وكيل وزارة المالية منذ عام 2007 حتى يونيو 2018، حيث كان يشرف على الإدارة العامة التنفيذية للشؤون المالية العامة، البحث في مجالات التعاون الاقتصادي الدولي، إعداد ميزانية دولة الكويت، والإشراف على الخزانة العامة وأملاك الدولة (العامة والخاصة)، بالإضافة إلى إشرافه على إيرادات الدولة بما فيها الضريبة.

وبصفته كوكيل للوزارة فقد كان عضواً في مجلس إدارة كل من بنك الكويت المركزي والهيئة العامة للاستثمار.

لدى معالي السيد/ خليفة مساعد حماده أكثر 30 عام من الخبرة في مجال المحاسبة الحكومية والموازنة العامة، حيث تدرج في المهام الوظيفية لدى وزارة المالية حتى أصبح وكيل مساعد لشؤون المحاسبة العامة في يناير 2005.

وقد كان آخر منصب له قبل توليه الحقيبة الوزارية في ديسمبر 2020 هو مستشار معالي وزير الكهرباء والماء، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة نفط الخليج KGOC.

الوزير حماده حاصل على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من جامعة الكويت.

صالح الصرعاوي

وكيل وزارة المالية

يشرف على الإدارة التنفيذية للوزارة والتي تتضمن الشؤون المالية العامة، وبما فيها الإشراف على إعداد ميزانية دولة الكويت والخزانة العامة وأملاك الدولة الخاصة، والإشراف على الإجراءات الضريبيه ومتابعة تحصيلها، بالإضافة الى تمثيل الدولة في مجالات التعاون الاقتصادي العربي والدولي.

صدر مرسوم عن مجلس الوزراء بتعيينه وكيلاً لوزارة المالية في عام 2018.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد لقطاع شؤون الميزانية العامة عام 2013 ولديه أكثر من 25 عاماً من الخبرة في مجال محاسبة الميزانيات الحكومية.

حاصل على بكالوريوس تجارة في تخصص الاقتصاد من جامعة الكويت.

غازي العياش

الوكيل المساعد الشؤون الاقتصادية

يُشرف على علاقات دولة الكويت الاقتصادية مع كافة الدول في مجالات التعاون الاقتصادي، والتكليف المناط بالوزارة في تطوير العلاقات الاقتصادية على الصعيد الدولي بالإضافة إلى متابعة التطورات المحلية والإقليمية والدولية في مجال مكافحة عمليات غسيل الأموال وإعداد تقارير بشأنها، والنظر في المساعدات المالية المحلية والخارجية.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع الشؤون الاقتصادية عام 2020 .

حاصل على دكتوراه في القانون من الجامعة اللبنانية.

اسيل السعد المنيفي

الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الميزانيه العامة

تشرف على إعداد تقديرات الميزانية العامة للدولة من خلال دراسة مشاريع الميزانية المقدمة من قبل الوزارات والجهات الملحقة والمستقلة مع مراعاة السياسات والتوجهات العامة للدولة، بالإضافة إلى الاشراف على إعداد البيان السنوي لوزير المالية عن الأوضاع الاقتصادية والمالية ومشروع الميزانية مع تحليلها، كما تشرف على إعداد قواعد تنفيذ ميزانية الجهات الحكومية..

تولت منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع شؤون الميزانية العامة عام 2020

حاصلة على بكالوريوس تجارة في تخصص المحاسبة والمراجعة من جامعة الكويت.

إبراهيم عساف العنزي

الوكيل المساعد لقطاع الشؤون التخزين ونظم الشراء

يشرف على تنظيم عمليات الشراء والتخزين لدى الجهات الحكومية وتنظيم عمليات الجرد والتصرف في المواد التخزينية ، كما يشرف على عمليات المزايدات الحكومية والشراء الجماعي، ونظم الأصول في الدولة وفق المعايير المحاسبية العالمية المعتمدة.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع شؤون التخزين ونظم الشراء عام 2020 .

حاصل على ماجستير في الاقتصاد من جامعة الكويت.

عبد المحسن الطيار

الوكيل المساعد لقطاع شؤون المحاسبه العامة

يشرف على إعداد وإصدار الحسابات الختامية والتقارير الدورية للميزانية العامة لدولة الكويت، وعلى إدارة حساب الخزينة الموحد للدولة والذي يقيد فيه المقبوضات والمدفوعات المتعلقة بتنفيذ الميزانية العامة، بالإضافة إلى مسؤولية الإشراف على تطبيق النظم المحاسبية للجهات الحكومية من خلال تشغيل النظم الآلية بالمالية العامة للدولة.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع شؤون المحاسبة العامة عام 2020 .

حاصل على بكالوريوس تجارة في إدارة أعمال من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة.

عادل المناعي

الوكيل المساعد لقطاع شؤون الخدمات العامة

يشرف على اعتماد العقود الخاصة باستئجار عقارات إسكان موظفي الدولة، وعقود صيانة وتجهيز مجمع الوزارات، بالإضافة إلى الإشراف على تنظيم المؤتمرات المحلية للدولة من تجهيزها واستقبال الوفود وتنظيم كل ما يتعلق فيهم من حجوزات فندقية ووسائل نقل وغيره.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع شؤون الخدمات العامة عام 2017، ولديه أكثر من 25 عاماً من الخبرة في مجال أملاك الدولة .

حاصل على بكالوريوس آداب في تخصص تاريخ من جامعة قطر.

عبدالغفار العوضي

الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والضريبيه

يشرف على قطاع الشؤون المالية والضريبية المسئول عن تطبيق القوانين الضريبية في دولة الكويت وكافة الجوانب المتعلقة بتحصيل الضرائب على الشركات، ومتابعة تحصيل الديون المستحقة للحكومة، إلى جانب إبرام وتنفيذ اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي بين دولة الكويت ودول العالم.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع الشؤون المالية والضريبية عام 2020 .

حاصل على بكالورويس تجارة في تخصص المحاسبة من جامعة الكويت.

غازي العياش

الوكيل المساعد لقطاع املاك الدولة والقانونيه

يشرف على إدارة عقود أملاك الدولة من خلال إبرام العقود والتراخيص وحصر التجاوزات عليها وتحصيل الإيجارات والغرامات، بالإضافة إلى إدارته لعقارات أملاك الدولة من خلال التدقيق على معاملات الاستملاك للمساحات وحفظ الوثائق للعقارات المستملكة والكشف عليها.

تولى منصب وكيل وزارة مساعد في قطاع شؤون أملاك الدولة والشؤون القانونية عام 2017 ولديه أكثر من 17 عاماً من الخبرة في الشؤون القانونية.

حاصل على دكتوراه في القانون من الجامعة اللبنانية.