نعمل أن نكون منظمة حكومية عصرية .. أكثر إحترافية

نعمل أن نكون منظمة حكومية عصرية .. أكثر إحترافية

11/9/2014 :: انطلاق فعاليات مشاركة وزارة المالية في معرض منتدى الحكومة الالكترونية الثاني


انطلاق فعاليات مشاركة وزارة المالية في معرض منتدى الحكومة الالكترونية الثاني تشارك وزارة المالية اليوم الاحد الموافق 9 نوفمبر2014 في معرض منتدى الخدمات الحكومية الالكترونية الثاني تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الشيخ / جابر المبارك الصباح الموقر بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنلوجيا المعلومات وبحضور معالي الشيخ / محمد العبدالله الصباح ، حيث تمتد فترة المشاركة حتى يوم الثلاثاء الموافق 11 نوفمبر2014 في مركز الراية بفندق كورت يارد ماريوت ، وتتمثل مشاركة الوزارة من خلال عرض مجموعة من الخدمات الالكترونية التالية : • الخدمات الالكترونية للجمهور : اولاً: خدمه الاستعلام والدفع الإلكتروني للمستحقات المالية الخاصة بعقود املاك الدولة : خدمة موجهه لجمهور المتعاملين مع وزارة المالية وادارة عقود املاك الدولة والمتعاقدين معها للانتفاع بالشاليهات والقسائم الزراعية وتتوافر فيها البيانات المتعلقة بالعقد المبرم والتفاصيل المالية المتعلقة به متضمنة القيمة الايجارية والمستحقات المترتبة . ويمكن الدفع من خلال جميع قنوات الدفع المعتمدة من قبل نظام الدفع الالكتروني الحكومي (تسديد) بواسطة القنوات التالية: 1- بوابة الدفع الالكتروني payment gateway وهي متوافرة على موقع وزارة المالية وموقع البوابة الرسمية لدولة الكويت . 2- أجهزة الخدمة الذاتية kiosk 3- أجهزه نقاط البيع (Pos) ونقاط البيع المتكاملة (ipos) . 4- الاجهزة الذكية ( Phones – Tablets ) . ثانياً : البرامج التدريبية الإلكترونية: تم اعداد فيديو البرامج التعليمية الخاص باستخدام عدة برمجيات ليساعد على تطوير الذات دون الرجوع الى الدورات التدريبية ، ويعد هذا الفيديو التعليمي من الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم باعتباره أهم وأحدث أدوات التعليم. ومن الخدمات التي جاري الإعداد لتطبيقها هي (خدمة تقديم طلبات التوظيف آلياً) والتي يتم من خلالها تسجيل طلبات الراغبين بالتقدم لشغل وظيفة في وزارة المالية عن طريق بوابة الوزارة والاجهزة الذكية (Android ). • خدمات الجهات الحكومية والجمهور : أولا : المراسلات الالكترونية لمعالي وزير المالية : تهدف هذه الخدمة الى تسهيل وتمكين معالي الوزير من توجيه العمل وذلك من خلال الاجهزة الذكية داخل / خارج مجمع الوزارات أو داخل / خارد دولة الكويت ، و الحصول على الوثيقة أو المعلومة المطلوبة بسهولة وسرعة فائقة ، واستخدام التقنيات الحدية لتطوير العمل في وزارة المالية . ثانيا : خدمة المؤشرات المالية : والتي تهدف الى توفير معلومات ذات أهمية كبرى مدعمة لقاعدة عريضة من متخذي القرارات الاقتصادية والمالية والمهتمين بالعمل المالي ، اضافة الى الدقة في اعداد مشروع الميزانية والاستناد الى الدراسات الفنية لتقدير الايرادات والمصروفات ، كما تهدف الى تحقيق مبدأ الشفافية في عرض البيانات المالية للدولة . ثالثا : الخدمات الضريبية : وتنقسم هذه الخدمات الى: 1- خدمة الاسئلة الشائعة عن الضريبة : حيث توفر هذه الخدمة المعلومات اللازمة للشركات الكويتية والأجنبية والمستثمرين داخل الكويت في المجال الضريبي . 2- خدمة مكاتب التدقيق : حيث يتم عرض مكاتب التدقيق المحاسبي المعتمدة من قبل وزارة المالية – قطاع الشؤون الضريبية في دولة الكويت . 3- خدمة الاتفاقيات الضريبية والاستثمارية بين دولة الكويت ودول العالم : حيث تخدم المستثمرين الكويتيين والوافدين والأفراد داخل وخارج الكويت . رابعا : نظم ادارة المستندات والوثائق : هو نظام يقوم بخدمة جميع ادارات وزارة المالية (داخل / خارج مجمع الوزارات) ، حيث يمكن المستفيدين في هذه الادارات من تسجيل بيانات الوثائق وتصويرها بجميع أشكالها (صور، بريد الكتروني ،ملفات برامج ميكروسوفت أوفس ..) وأحجامها ، ومن ثم حفظها على بيئة حديثة مكونة من أكثر من خادم رئيسي وبأسلوب حديث يضمن عدم توقف النظم عن العمل ، كما تتيح للمستفيدين البحث عن تلك الوثائق بواسطة مفاتيح خاصة وباختيارات متعددة . ومن الخدمات التي جاري الاعداد لتطبيقها هي (خدمة متابعة المناقصات/الممارسات) وهي خدمة متابعة مراحل طرح المناقصة أو الممارسة من مرحلة طلب احتياج من قبل الوحدات التنظيمية الى مرحلة توقيع العقد ، اضافة الى (خدمة متابعة العقود) وهي خدمة متابعة جميع العقود التي تم اعتمادها بأنواعها سواء كانت عقود أجهزة ، عقود مستشارين ..الخ ، و (خدمة المراسلات والتوقيع الالكتروني) والتي تتميز في امكانية تحضير مسودة للمذكرات على النظام وحفظها واعتمادها ، وامكانية التوقيع الالكتروني على المذكرة باستخدام البطاقة المدنية و كود خاص لكل مستخدم . • خدمات الموظفين : والتي تتمثل بخدمة متابعة الدوام والتي تهدف الى متابعة المعلومات الخاصة بموظفي وزارة المالية (تأخيرات / أذونات / الاجازات بأنواعها ) وذلك عن طريق ادخال الرقم المدني والرقم الخاص بالموظف بالإضافة الى طلبها وتعبئتها الكترونيا .