نعمل أن نكون منظمة حكومية عصرية .. أكثر إحترافية

نعمل أن نكون منظمة حكومية عصرية .. أكثر إحترافية
  • المقدمة :

    أطلقت وزارة المالية المرحلة الثانية من مشروع إعادة هندسة العمليات المالية لتطوير وتطبيق نظم إدارة مالية الحكومة بهدف إيجاد حل متكامل لتطوير أنظمتها المالية باستخدام أحدث الأنظمة الآلية (نظم تخطيط الموارد المؤسسية) التي تتوافق مع أفضل الخبرات والممارسات العالمية وتوصيات صندوق النقد الدولي.

    وقد تم اختيار نظم تخطيط الموارد المؤسسية لشركة أوراكل العالمية ليكون هو النظام المالي لحكومة دولة الكويت، ويعد هذا النظام من أفضل النظم المالية على مستوى العالم حيث يغطي كافة الأنشطة بالحكومات والمؤسسات.

  • الأهداف :

    • تطبيق أحدث النظم المالية واللوجستية العالمية (نظم تخطيط الموارد المؤسسية).
    • تأسيس بنية لإنشاء قاعدة معلومات مالية لدعم متخذي القرار.
    • تأسيس بنية لتطبيق محاسبة الاستحقاق ومعايير IPSAS.
    • تأسيس بنية لتطبيق ميزانية البرامج والأداء.
    • تنمية مهارات العاملين في المالية العامة للدولة.
  • هيكل إدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية :



    عرض هيكل إدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية
  • مراحل تطبيق المشروع :

    نفذ هذا المشروع على مرحلتين :

    • المرحلة الأولى: إعادة هندسة العمليات المالية

    تمت المرحلة الأولى بتاريخ 2004-2005 وقد تم تحقيق الأهداف التالية :

    • مشروع إعادة هندسة العمليات المالية - الدراسة.
    • مشروع ميزانية البرامج والأداء - تصميم الإطار العام.

    • المرحلة الثانية: تطوير وتطبيق النظم المالية العامة GFMIS

    بدأت في عام 2008 وانتهت في عام 2012 وتم تحقيق الأهداف التالية :

    • إعداد أدلة التصنيفات المالية والموارد والأصول والسياسات والإجراءات للعمليات المالية.
    • تهيئة البيئة التشغيلية من التجهيزات الآلية والبرمجية.
    • إعداد وتهيئة حزمة البرامج الجاهزة من شركة أوراكل والتي تحتوي على النظم المحاسبية الآلية (الأستاذ العام، الميزانية، المدفوعات، المقبوضات، النقدية، المنح، الأصول، المشتريات، المخزون، النقليات، الصيانة، العقارات).
    • تطبيق النظم على الجهات الحكومية.
    • تدريب وبناء قدرة مستخدمي النظم في الجهات الحكومية لعدد 7000 من مستخدمي النظم.
  • نظم إدارة مالية الحكومة :


    عرض تدفق العمليات المالية في وزارة المالية

    أنظمة أوراكل (نظم تخطيط الموارد المؤسسية) :

    نظام الميزانية :

    هو نظام معني بإدخال ميزانية الجهات الحكومية واعتمادها وتنفيذ المناقلات بين الحسابات خلال السنة المالية، ويؤدي الوظائف التالية :

    • توفير إمكانية إدخال تقديرات مشروع الميزانية وتعديلاته.
    • إمكانية إدخال مشروع الميزانية لثلاث سنوات مستقبلية.
    • إمكانية تحديد سقوف الإنفاق.
    • إمكانية الاحتفاظ بالسجل التاريخي لمراحل مشروع تقديرات الميزانية.
    • إتاحة إمكانية عمل المناقلات للميزانية والاعتماد التكميلي.
    • إصدار التقارير المختلفة.
    • توفير هيكل هرمي للإعداد والمراجعة والاعتماد.

    نظام المدفوعات :

    هو نظام معني بتسجيل الاستحقاق والسداد بالنسبة للمبالغ المستحقة على الجهات الحكومية ويؤدي الوظائف التالية :

    • تسجيل الالتزامات وفقاً لمحاسبة أساس الاستحقاق.
    • تسجيل المعاملات المالية بين الجهة الحكومية والموردين.
    • إنشاء فواتير الاستحقاق ومستندات السداد.
    • تسهيل عملية إعداد التقارير المالية بالتكامل مع الأستاذ العام.
    • توفير هيكل هرمي لمراحل اعتماد عمليات الاستحقاق والسداد.

    نظام المقبوضات :

    هو نظام معني بتسجيل المطالبات والمتحصلات بالنسبة للمبالغ المستحقة للجهات الحكومية ويؤدي الوظائف التالية :

    • توفير سجل للمطالبات والمتحصلات للمدينين (العملاء).
    • تسجيل كافة عمليات الإيرادات المحصلة.
    • متابعة عملية التحصيل والمطالبات للجهات الحكومية.

    نظام الأصول الثابتة :

    هو نظام لإدارة ومحاسبة الأصول يتولى تنفيذ وظائف المحاسبة عن مراحل القياس الأولي واللاحقة للأصول ويهدف إلى توفير معلومات عن الأصول الحكومية تسهم في إعداد التقارير المالية وتمكن من إدارة أصول الدولة ومتابعتها بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية، من أهم وظائف هذا النظام :

    • تسجيل الأصل وكافة البيانات المرتبطة به بالتكامل مع الأنظمة الأخرى.
    • احتساب قيمة الإهلاك الشهري والسنوي.
    • سهولة متابعة الأصل عن طريق رقم آلي من النظام -رمز الأصل -الرقم التعريفي.
    • متابعة العهد ونقل الأصل أو مجموعة من الأصول من موقع لموقع أو من موظف لموظف آخر.
    • سهولة إجراء الجرد الدفتري للأصول.
    • إدارة الأصول تحت الإنشاء ورسمتها بعد الانتهاء من الإنشاء ودخولها الخدمة.

    نظام إدارة النقدية :

    هو نظام لإدارة ومتابعه حركة المقبوضات والمدفوعات النقدية في الجهات الحكومية، ويؤدي الوظائف التالية :

    • إمكانية تحديد التدفقات النقدية المتوقعة خلال فترة معينة.
    • توفير إمكانية التسوية البنكية بشكل آلي لكشف حساب البنك.
    • إدارة ومتابعة الحسابات البنكية.

    نظام المشتريات :

    هو نظام لإدارة مشتريات الجهات الحكومية، ويؤدي الوظائف التالية :

    • توحيد عملية الشراء بما يتماشى مع تعاميم وتعليمات وزارة المالية.
    • دراسة وتحليل عروض الموردين.
    • متابعة العقود ودفعاتها المستحقة في الجهات الحكومية.
    • وجود سجل كامل وموحد لجميع الموردين في كافة الأنشطة.
    • إعداد التقارير بنتائج نشاط المشتريات لكافة مستويات الإدارة.
    • توفير هيكل هرمي لمراحل اعتماد عمليات الشراء تبعاً للدورة المستندية.
    • تطبق نظام الشراء الإلكتروني والذي يتيح التالي :
      • توفير كتالوج إلكتروني يحتوي على صور وتفاصيل مواد الشراء الجماعي.
      • إتاحة البحث والمقارنة بين المواد المتشابهة.
      • إمكانية الاتصال مباشرة بالموقع الإلكتروني للشركة الموردة للمادة.
      • المرونة في تغيير طريقة ترتيب وعرض المواد.
      • إمكانية تحميل نسخة إلكترونية من الأدلة.

    نظام المخزون :

    هو نظام لإدارة ومحاسبة أنشطة المخزون في الجهات الحكومية، ويؤدي الوظائف التالية :

    • تنفيذ جميع العمليات المخزنية (التسلم المبدئي – الفحص والإحصاء – التسلم النهائي إجراءات الصرف، والإعادة، والتحويل بين مخازن الجهة الحكومية )وما يترتب عنها من تأثير مالي.
    • توفير التقارير المختلفة لمتابعة وإدارة المواد في المخازن (الحصول على رصيد وقيم المخزون في أي لحظة لجميع مخازن دولة الكويت، تقرير عن المواد الراكدة خارج نطاق الاستخدام).
    • توفير الرقابة لمستويات المخزون والشراء (حد أدنى -حد أقصى -حد الطلب) ومتابعة المواد المنتهية الصلاحية.
    • سهولة جرد المخازن آلياً.
    • التكامل مع باقي تطبيقات أوراكل المالية (المدفوعات -المشتريات -الأستاذ العام ).

    نظام إدارةالمركبات (النقليات):

    هو نظام لإدارة المركبات في الجهات الحكومية، ويؤدي الوظائف التالية :

    • توفير سجل تفصيلي بجميع المركبات المملوكة في الجهة.
    • تخصيص المركبات ومتابعة عهدتها.
    • متابعة سجل حركة المركبات.
    • متابعة معدل استهلاك الوقود للمركبات.
    • متابعة المخالفات والحوادث والتأمين وكفالة المركبة.
    • سهولة جرد المركبات آلياً.
    • إعداد خطة الصيانة الدورية ومتابعة سجل.

    نظام إدارة العقارات (أراضي - مباني) :

    هو نظام لإدارة العقارات المملوكة في الدولة، ويؤدي الوظائف التالية :

    • تسجيل بيانات عقارات أملاك الدولة.
    • تسجيل بيانات العقود الإيجاريه لأملاك الدولة المؤجرة للغير.
    • إعداد تقارير إحصائية عن العقارات والعقود.
    • الرقابة على العقارات المملوكة للدولة ومتابعة المواقع والعقارات عن طريق الرقم الآلي للعنوان.

    نظام إدارة عقود الصيانة (العقارات) :

    هو نظام لإدارة وتسجيل ومتابعة عقود صيانة العقارات التي تبرمها الجهات الحكومية من خلال وزارة المالية.


    نظام المنح والإعانات :

    يقوم هذا النظام بتسجيل المنح والإعانات للجهات المستفيدة منها مع إمكانية التتبع والتحليل الدوري، كما يتيح النظام إصدار التقارير المتعلقة بالمنح والإعانات.


    نظام الأستاذ العام :

    يحتوي السجل الرئيسي على حسابات الأصول والالتزامات والإيرادات والمصروفات والفائض والعجز ويؤدي الوظائف التالية :

    • توفير قاعدة لإعداد الحسابات الختامية والتقارير والقوائم المالية، كما يتيح الربط بجميع الأنظمة الفرعية الأخرى.
    • توفير البيانات المالية بإصدار التقارير المالية والإدارية لمساعدة المختصين داخل وخارج الجهة الحكومية في اتخاذ القرارات.
  • القطاعات والجهات المشاركة :

    أولا: قطاعات وزارة المالية :

    • قطاع شؤون الميزانية العامة :
    • إدارة التخطيط المالي والمتابعة.
    • إدارة ميزانيات المؤسسات المستقلة.
    • إدارة ميزانيات الهيئات الملحقة.
    • إدارة ميزانيات وزارات الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.
    • إدارة ميزانيات وزارات الخدمات العامة والدفاع.
    • إدارة ميزانيات المشاريع الإنشائية والصيانة.
    • قطاع شؤون المحاسبة العامة :
    • إدارة الحسابات العامة.
    • إدارة التوجيه والنظم.
    • إدارة مركز المعلومات الآلي.
    • قطاع الرقابة المالية :
    • إدارة الرقابة المالية للهيئات الملحقة والمؤسسات المستقلة.
    • إدارة الرقابة للوزارات والإدارات الحكومية.
    • قطاع شؤون التخزين ونظم الشراء العامة :
    • إدارة التخزين العامة.
    • إدارة نظم الشراء.
    • إدارة الشؤون المالية
    • قطاع شؤون أملاك الدولة
    • إدارة عقارات أملاك الدولة
    • إدارة عقود أملاك الدولة

    ثانيا: كافة الجهات الحكومية

  • الأدلة الإرشادية للنظم :

    شئون المحاسبة العامة - إدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية :

  • اتصل بنا :

    أرقام الخطوط الساخنة للدعم لنظم تخطيط الموارد المؤسسية :

    م رقم الهاتف
    1 22908604
    2 22908605
    3 22908130
    4 22908136
    5 22908694
    6 22908697
    7 22908698
    8 22908752
    9 22908705
    10 22908171
    11 22908002
    12 22908647